ناقشت اطروحة الدكتوراه في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة كلف وادارية “التحليل الاستراتيجي واداة نشر وظيفة الجودة ودورهما في توليد القيمة للزبون / دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات النسيجية/ واسط ” للطالب نوفل حسين عبدالله. 

تناول البحث الموسوم القيمة للزبون نهجاً حديثاً يسعى الى اشراك الزبون في العملية الانتاجية , من خلال ادخال احتياجاته ومتطلباته في عملية التصميم والانتاج لتكوين منتج يلبي طموحاته ويسبب رضاه ، فمن اجل ان تنجح شركات الاعمال في عملها ,يجب عليها ان تقدم منتجات تلبي احتياجات وتوقعات الزبائن ,فالنجاح يعتمد على تحديد الزبائن المستهدفين للشركة وتحديد احتياجاتهم ومن ثم تقديم منتجات تلبي هذه الاحتياجات ، ومن ثم الحصول على مجموعة مميزات يمكن تمثيلها, بحصة سوقية عالية وضمان ولاء الزبائن لمنتجات الشركة وتخفيض التكاليف الناتج من التركيز الدقيق على احتياجات الزبون الدقيقة.

وأستند البحث الى فرض رئيس مفاده ، بيان دور كل من اداة نشر وظيفة الجودة والتحليل الاستراتيجي في توليد القيمة للزبون ، بعده الهدف لنتائج اعمال الشركات.

وخلص البحث مجموعة من الاستنتاجات اهمها :- ان نجاح الاستراتيجية المتبعة في الشركة يعتمد على امرين ,الاول هو مدى تركيزها على الزبون ومتطلباته ,والثاني هو بناء الاستراتيجية على وفق امكانات وقدرات الشركة في تلبية متطلبات الزبون.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات اهمها :- في سبيل الوصول الى قيمة الزبون لا يجب تحديد متطلبات الزبون واحتياجاته فقط , بل توحيد عمل كل من انظمة الانتاج والجودة والموارد البشرية ونظم والمعلومات تجاه هذه المتطلبات ,والحرص على اداء عملها بشكل يضمن تحقيق المتطلبات وتحقيق قيمة الزبون.

Comments are disabled.