ناقشت اطروحة الدكتوراه في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة كلف وادارية “المحاسبة الخضراء واثرها في تخفيض التكاليف البيئية / دراسة تطبيقية في شركة مصافي الوسط (شركة عامة)” للطالب قصي عبدالحافظ جواد. 

تناول البحث الموسوم نشاط الوحدة الاقتصادية بعض التأثيرات السلبية في البيئة كتلوث الهواء والماء والتربة يصعب قياس بعضها لكونها نفقات خارجية ولكي يتم تجنب تلك النفقات ينبغي قياسها او تقدير قيمتها على الاقل وإظهارها ضمن المطلوبات البيئية المحتملة للوحدة الاقتصادية. 

أولاً- أن الهاجس الذي يلاحق كل شعوب الأرض هو كيفية تحقيق تنمية اقتصادية بأقل قدر من التلوث والأضرار البيئية وبالحد الأدنى من استهلاك الموارد الطبيعية ، وهذا يتطلب دمج الاعتبارات البيئية وإدارة الموارد الطبيعية في سياسات وخطط التنمية بحيث يكون التخطيط البيئي عملية واحدة.

ثانياً- جاءت المحاسبة الخضراء من منطلق انها تعمل على تغطية جميع النواحي المحاسبية التي من الممكن أن تتأثر باستجابة الوحدة الاقتصادية للأمور البيئية والاجتماعية الداخلية والخارجية من خلال تبنيها عدة اجراءات وأدوات تستطيع من خلالها قياس الانشطة البيئية الحقيقية والإفصاح عنها ، ووضع الاجراءات المناسبة للحد من منها , وبما ينسجم ويتناسب ويتوافق مع مطالب أصحاب المصالح.

وبين البحث أن الممارسات والقوائم التقليدية للمحاسبة لاتقوم بوظيفة قياس وتحليل التكاليف البيئية بشكل جيد من اجل اعلام المدراء والمستخدمين للقوائم المالية الخضراء حول انعكاسات التكاليف البيئية وتأثيرها في الدخل المستقبلي للوحدة الاقتصادية.

وخلص البحث مجموعة من الاستنتاجات اهمها :- أن استخدام المحاسبة الخضراء يساعد على قياس وتحديد الأنشطة البيئية ، وعملية تحليل هذه الأنشطة تساعد في تحديد الاداة المناسبة في تخفيض التكاليف البيئية.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات اهمها :- ضرورة العمل على تبني تطبيق أدوات المحاسبة الخضراء في التعامل مع الانشطة البيئية في عينة البحث.

Comments are disabled.