ناقشت أطروحة الدكتوراه في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة كلف وإدارية “الملائمة للأستخدام في ظل الذكاء الصناعي ودورها في تحقيق رضا الزبون / بحث تطبيقي في شركة الصناعات الالكترونية” للطالب وسام عزيز شناوه


تناول البحث الموسوم مفهوم الملائمة للإستخدام من وجهة نظر الزبون بالأعتماد على تقنيات الذكاء الصناعي ودورها في تحقيق رضا الزبون ، من خلال برنامج مقترح تم تصميمه بالأعتماد على الأنظمة الخبيرة وتقنية المعلومات ، فمهما تقدمت الدراسات في تحديد رضا الزبون فأنه سيبقى هناك تفاوت في رضا الزبون ولا يمكن تحديده والوصول إليه بوضوح الا من خلال أشراك الزبون بنفسه في عملية أختيار مواصفات وجودة وكلفة المنتج ، وبالتالي فأن ذلك سيؤثر في المحاسبة بشكل عام وفي نظم ومفاهيم محاسبة التكاليف على وجه الخصوص ، لذلك أتجهت هذه الدراسة لتحقيق رضا الزبون بالأعتماد على الملائمة للإستخدام وما لذلك من أهمية في تحقيق أهداف الوحدات الأقتصادية من جهة ، والى تطوير مفاهيم محاسبة التكاليف وتهيئة الأرض الخصبة لمثل هذه الأنظمة في الوحدات الأقتصادية التي تعتمد على الملائمة للإستخدام في ظل تقنيات الذكاء الصناعي لتحقيق رضا الزبون من جهة أخرى.

إن حصول تطوير أقتصادي وتكنولوجي هائل في كثير من القطاعات المختلفة ، أثر على أذواق الزبائن وأصبح من غير الممكن البقاء على الأساليب التقليدية، مع انها تمثل الأساس الذي تستند إليه الوحدات الاقتصادية في أداء أعمالها ولكنها أصبحت غير قادرة على مواكبة حجم التغيرات السريعة ، وأزدياد شدة المنافسة ومن هنا ظهرت مشكلة البحث التي تتمثل بأعتماد الوحدات الأقتصادية للإنتاج بأعلى مستويات الجودة بأفتراض أن رضا الزبون يتحقق من خلال الإنتاج بجودة عالية وتكاليف منخفضة ، (المطابقة للمواصفات) أي أن المخرجات تتطابق مع المعايير الموضوعة والمخططة. الا أن الواقع الفعلي أي الجودة العالية والكلفة المنخفضة قد لا يؤدي الى رضا الزبون بل أن رضا الزبون هو الذي يحدد الجودة والكلفة الأقل وهذا ما يستلزم البحث عن مداخل جديدة للحصول على رضاه.

وبين البحث أهمية أتباع مفهوم الملائمة للأستخدام بالأعتماد على الذكاء الصناعي يساعد الوحدة الأقتصادية في توفير المنتجات التي تلائم أستخدام الزبائن وما لذلك من أثر في تعزيز الموقف التنافسي للوحدة الأقتصادية وخلق القيمة لها وتحقيق النجاح. وفي ضوء ذلك تم وضع الأهداف التي يروم البحث الوصول إليها وهي:-

1توضيح مفهوم “الملائمة للأستخدام” وبيانها من وجهة نظر المنتج ومن وجهة نظر الزبون.

2. توضيح مفهوم “رضا الزبون” وكيفية تحقيقه.

3. توضيح مفهوم الذكاء الصناعي وتقنياته وأهميته ومدى تأثيره في الإنتاج بالصورة التي تساهم في تلبية رغبات الزبائن.

4. تأثير مفهوم رضا الزبون ومفهوم الملائمة للإستخدام ومفهوم الذكاء الصناعي على محاسبة التكاليف.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات وهي:-  

1- يعد مفهوم الملائمة للإستخدام من وجهة نظر الزبون من أبرز المفاهيم التي من شأنها أن تساعد الإدارة على تحقيق رضا الزبون وجني الفوائد المترتبه على ذلك من ترشيد التكاليف ، والرقابة ، وأتخاذ القرار.

2- إن المطابقة للمواصفات لا تلائم أحتياجات الزبائن ، لأن هذه المواصفات توضع قبل فترة زمنية قد تكون سنة ويستمر الإنتاج على أساسها ، في الواقع أن أذواق الزبائن وظروفهم غير ثابتة نتيجة التقدم التكنولوجي والأبتكارات المستمرة فضلاً عن المنافسة الشديدة.
3- إن تقنيات الذكاء الصناعي تساهم في تحقيق أهداف محاسبة التكاليف المتمثلة في قياس التكاليف والرقابة على عناصر التكاليف والمساعدة في أتخاذ القرارات بصورة أكثر كفاءة.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات منها :-

1- ينبغي على إدارة الوحدات الأقتصادية بنحو عام ، والشركة المبحوثة بنحو خاص تبني مفاهيم الملائمة للأستخدام من وجهة نظر الزبون والذكاء الصناعي لغرض تحقيق رضا الزبون في ظل المنافسة الشديدة في السوق والتقلب في رغبات الزبائن.

2- ينبغي على الوحدات الأقتصادية التحول الى مفهوم الملائمة للإستخدام من وجهة نظر الزبون ما دامت تقدم منتجاً تجارياً ، فالزبون هو الذي يحدد ما يناسبه.

3- على محاسبة التكاليف تطوير مفاهيمها بما يتناسب مع التطورات التي طرأت في ظل مفهوم رضا الزبون ، فأن نظم التكاليف ينبغي أن تكون تفصيلية أكثر وتصل لأحتساب التكلفة المباشرة وغير المباشرة لكل جزء من أجزاء المنتج وعلى كل مستويات الإنتاج ، لأن أجزاء المنتج في ظل مفهوم رضا الزبون يتم تحديدها من مستويات الإنتاج ، لأن أجزاء المنتج في ظل مفهوم رضا الزبون يتم تحديدها من قبل الزبون نفسه لذلك يجب أن تكون التكاليف محددة بصورة عادلة واضحة وصحيحة ، ذلك أن تلك التكاليف سيتم الاعتماد عليها في قرارات التسعير التي يتم أتخاذها في ظل سوق منافسة شديدة.

Comments are disabled.