ناقشت أطروحة الدكتوراه في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة كلف وإدارية “أستعمال أسلوب التنفيذ المتسارع في إدارة تكاليف الصناعات الأنشائية لترشيد الوقت والكلفة وتحسين الجودة” للطالب عمر صفوت حسن. 
 

تناول البحث الموسوم الصناعات الأنشائية التي واجهت تغيرات سريعة بشكل كبير خلال العقود الأخيرة وأزداده توسعاً وتعقيداً مما ولد ضرورة لتوفير متطلبات خاصة للإدارة في كل مرحلة من مراحل المشروع الأنشائي وأن هدف الجهات المستفيدة من تنفيذ المشروع هو أكمال العمل بأقل وقت وضمن الكلفة المحددة وبأفضل جودة ممكنة ، ويعد قياس تلك العناصر بلغة المال هو مفتاح التكامل بينها وقد يحث أحياناً أن تبرز أهمية الوقت على بقية العناصر عند تنفيذ المشاريع لأسباب مختلفة منها الحاجة الى أستعمال المشروع المنجز بأسرع وقت ممكن وكذلك نتيجة التغير المتسارع لطلبات الزبون ، ولكن أرتفاع كلفة المشروع تمثل العائق الأكبر لأصحاب المشاريع بما له من تأثيرات على عاملي الوقت والجودة ، ومن هنا ظهرت مشكلة البحث بضعف نظام إدارة تكاليف المشاريع الأنشائية نتيجة أستخدام الاساليب التقليدية بما لا يتلاءم مع المتغيرات السريعة التي أصبحت تشكل ضغوطاً وتحديات على الشركات والمؤسسات العاملة في الصناعة الأنشائية.

وبين البحث الأهمية في وضع نظام لإدارة التكاليف من خلال واقع تطور أساليب التنفيذ في الصناعة الأنشائية في العالم ومنها أسلوب التنفيذ المتسارع وتأثير ذلك على الوقت والكلفة والجودة للمشروع ، ومحاولة المساهمة في الحد من زيادة تكاليف المشاريع الأنشائية وأعطاء نتائج يستفيد منها العاملون في قطاع البناء والأنشاء من وزارات وشركات حكومية أو خاصة.

وفي ضوء ذلك تم وضع أهداف البحث المتمثلة وهي:

 تطوير وتطبيق آلية لترشيد التكاليف في الصناعة الأنشائية مع وضع خطط للسيطرة على عامل الوقت والكلفة والجودة من خلال الأعتماد على آلية عمل أسلوب التنفيذ المتسارع في إدارة تكاليف المشروع.

 وضع نظام لإدارة التكاليف في المشاريع الأنشائية في الوحدات الحكومية وفق أسلوب توزيع التكاليف على أساس النشاط ABC ليكون نقطة الأنطلاق لبناء نظام كلفوي وفق الأساليب الحديثة.

 تطبيق أسلوب التنفيذ المتسارع في الصناعة الأنشائية لغرض أختزال الوقت وترشيد التكاليف غير المباشرة للمشروع خلال مرحلة التصميم وتحسين الجودة للأعمال المنفذة.

وخلص البحث مجموعة من أهم الأستنتاجات والتوصيات وهي:-  

 إن أستخدام إدارة التكاليف في الوحدات الحكومية أصبح مطلباً أساسياً على وفق التوجهات الحديثة في المحافظة على موارد الدولة والرقابة على الأداء ، وكذلك ضرورة أتباع أساليب حديثة في تنفيذ المشاريع والمتمثل بأسلوب التنفيذ المتسارع من أجل أنجاز المشاريع في أقصر وقت ممكن وأقل كلفة دون الأضرار بالجودة.

 إن خاصية التغير المستمر التي تتصف بها المشاريع الأنشائية وأستحالة أخضاع نشاطاتها الى نظام روتيني دائم مثل خطوط الإنتاج في القطاع الصناعي والمتغيرات الكثيرة التي تظهر في بيئة العمل كل ذلك يفرض إيجاد نظام معلومات شامل لجميع تكاليف المشروع خلال دورة حياة المشروع.

 لا تختلف مبادىء إدارة التكاليف في الوحدات الهادفة للربح عن الوحدات الحكومية الا أن أهداف إدارة التكاليف في الوحدات الحكومية تركز بشكل أساسي على ترشيد أستخدام الموارد الأقتصادية والرقابة عليها بكفاءة وفاعلية.

 إن فهم وتلبية حاجات الجهة المستفيدة خلال مرحلة التصميم تعد القاعدة الأساسية لإعطاء معنى للجودة في المشاريع الأنشائية ، والتي توضح الخطوط الأساسية لمسار تنفيذ المشروع وتحديد الكلفة ومدة العمل.

 ضرورة الأعتماد على الخبرات التراكمية في تنفيذ المشاريع ، إذا أن الخبرات المتراكمة لكادر التصميم في الهيئة ستجعل عملية أعداد التصاميم ووضع حلول أكثر دقة وسرعة في الأستجابة للمتغيرات في العمل وبالتالي يقلل نسبة التناقضات والمشاكل الموقعية وهذا الأمر في غاية الأهمية في مشاريع التنفيذ المتسارع.

 الأستفادة من التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات في مجال الأتصالات والصناعات الآخرى المرتبطة في الصناعة الأنشائية بما توفر من الوقت والكلفة في تلبية متطلبات المشروع.

Comments are disabled.