ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص الضرائب “دور قانون بنفورد في كشف الأحتيال الضريبي للنشاط المالي في الشركات المساهمة – بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب” للطالب سلام خليفة عبود. 

تناول البحث الموسوم عملية الأحتيال المالي والمتمثلة بالغش والتلاعب والتهرب الضريبي اثرت وبشكل كبير على اقتصاديات كثير من الدول وذلك من خلال استخدام ممارسات ووسائل حديثة من خلالها يستطيع المكلفين الذين ينوون القيام بعملية الاحتيال المالي بالقيام بمثل تلك الجرائم ومن هذه الممارسات استخدام المحاسبة الابداعية التي تساعدهم على تنفيذ تلك الجرائم مستغلين بذلك بعض الثغرات القانونية او مخالفة القوانين.

ان هدف البحث هو التعرف على مفهوم المحاسبة الابداعية واشكالها واساليبها وسبل معالجتها واثارها وكذلك التعرف على الاحتيال المالي وذلك من خلال التعرف على مفهوم الاحيل المالي واسبابه وسبل معالجتة وكذك التعرف على مفهوم التهرب الضريبي وصوره واسبابه وتاثيراته وسبل معالجته.

وبين البحث التعرف على احدى الوسائل الحديثة لاكتشاف الاخطاء والتلاعب وهو قانون بنفورد الذي سنقوم بالقاء الضوء على مفهومة والعمل على استخدامة وكذلك القيام بالتحليل الرقمي على مجموعة من الشركات المدرجة في الهيئة العامة للضرائب ونتائج التحليل للقانون ودوره في اكتشاف الاحتيال والغش الضريبي.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات وهي:-  

1. ان بعض الشركات تقوم بممارسة المحاسبة الابداعية من خلال اللجوء الى القوائم المالية باعتبارها المصدر الرئيسي التي تستخدمها الادارة بممارسة هذه الاساليب من اجل التهرب من دفع الضريبة والاحتيال على السلطات الضريبية.

2. ان عمليات الاحتيال المالي تتم من خلال مخالفة المبادئ المحاسبية المتعارف عليها والمقبولة قبول عام فضلاً عن استخدام الثغرات القانونية في القوانين الضريبية من اجل التهرب او التجنب الضريبي بما يسمى مصطلح المرونة في اختيار السياسات المحاسبية والقوانين الضريبية.

3. يعد قانون بنفورد من الوسائل الحديثة في الكشف عن التلاعب والغش الضريبي باستخدام ممارسات المحاسبة الابداعية والذي يساعد بشكل كبير في الحد من هذه الممارسات الحد منها.

4. ان الجانب الرقابي القوي يعد من اولويات الادارة الضريبية للاهتمام بها من اجل تقليل فرص التهرب وبمساعدة التقنيات التي ظهرت مؤخرا للحد من تلك الظواهر السلبية.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات منها:-

1. ضرورة استحداث انظمة رقابية حديثة من شانها احداث فارق بالوقت والعمل  ومن هذه الوسائل والتقنيات الحديثة هو قانون بنفورد والذي يعتبر من وسائل الحد من التلاعب المالي والتهرب من دفع الضرائب.

2. ضرورة تفعيل قوانين الحبس والغرامة المالية الكبيرة  التي من شانها وضع حد للمتهربين من دفع الضريبة وجعلهم يعيدون النظر في افعالهم عن محاولتهم التهرب من دفع الضريبة.

3. ضرورة نشر الوعي الضريبي بين المكلفين وذلك من خلال وسائل الاعلام المتعارف عليها المرئية وغير المرئية وبالصحف والمجلات , إذ تعد وسائل الاعلام المرئية هي الوسائل الاكثر انتشارا ، فاذا قامت الهيئة بعمل نشرات دورية وباستمرار على القنوات المتلفزة فانها تقوم بنشر الوعي لدى الافراد وايصال القوانين بشكل اسرع.

Comments are disabled.