ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين “تطور حوادث تأمين الحريق وتأثيرها في تعويضات التأمين – بحث تطبيقي في عينة من شركات التأمين العامة” للطالب مصطفى محمد حسن. 

تناول البحث الموسوم موضوع تطور حوادث تأمين الحريق من أهم المواضيع, لأنه يندرج ضمن التأمين التجاري، كما تتجلى أهميته لكونه مصدر أمان و واطمئنان للشخص المؤمن عليه وبذلك يجدر بنا الإشارة إلى أهمية التأمين ضد الحريق في المنشآت والمنظمات على اختلاف أنواعها, لما في ذلك من ضمان لموجوداتها من الزوال فضلا عن الحماية من الآثار المترتبة عن الحريق من ثم ضمان استمراريتها في أداء أنشطتها.

وبين البحث واقع التأمين في العراق والبحث عن الوسائل التي تساعد في تفعيل دور التأمين من الحريق وللتقليل من الأثار السلبية للحريق في جميع أنشطته, وتم أختيار شركات من القطاع الحكومي مجالاً للدراسة وتم دراسة الواقع عن طريق أستبانة محكمة وبيانات تاريخية تم تحليلها باستعمال أدوات التحليل الإحصائي التي ساعدت في معرفة النتائج والعلاقة بين المتغيرات التي مكنت الباحث من معرفة تأثير العلاقة بين تطور حوادث التامين من الحريق و التعويض.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- كان أهمها عدم وجود نظام معلوماتي حديث يقدم لشركات التأمين سهولة الحصول على البيانات المهمة عن حوادث  الفعل العمدي السابقة. قلة الوعي التاميني من الناس لاسيما في الاخطار الاضافية, عدم وجود قاعدة بيانات مشتركة بين شركات التأمين التي تكون شركات التأمين طرفاً فيها، مما يتيح للمحتالين فرص اضافية للقيام بأعمالهم الاحتيالية.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- ضرورة التزام مكتتبي فرع الحريق بشركات التأمين بمجموعة من الضوابط لتقديم سبل الوقاية للممتلكات المؤمن عليها، تحديد الأخطار الكبيرة المطلوب دراسة مصادر خطورتها وتحديد وسائل الوقاية المناسبة, أنشاء قاعدة بيانات ونظام معلوماتي حديث تدُرج به جميع حالات الفعل العمدي بين شركات التامين العراقية (العامة والاهلية). 

Comments are disabled.