ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص المصارف “دور الأعتماد المستندي في تحقيق الميزة التنافسية في المصارف – بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية الخاصة” للطالبة زهراء جعفر صادق. 

تناول البحث الموسوم الاعتماد المستندي الذي يعد احد الوسائل المستخدمة لتأدية الالتزامات في التجارة الخارجية لما يضفيه من اطمئنان وثقة في التعاملات بين اطراف التعاقد. وان المصارف تسعى لتحقيق الميزة التنافسية بين المصارف الاخرى المنافسة من خلال تقديم افضل الخدمات فجميع المصارف تقدم الخدمات نفسها الا انها تختلف في بعض النواحي كالكلفة وجودة الخدمة ومرونة التعامل وغيرها. وهذا يدفع للبحث عن طرق تميزها من المصارف الاخرى.

وبين البحث استعانت الباحثة بالدراسات السابقة في الجانب النظري فضلا عن الاطلاع على كتب ومصادر اخرى تتعلق بموضوع البحث تم عن طريقها تقديم الاطار العام للاعتمادات المستندية والميزة التنافسية، اما الجانب العملي فقد تضمن اعداد استمارة فحص واستمارة استبانة تكونت من مجموعة من الاسئلة التي تناسب فرضيات البحث التي تم وضعها، وقد شملت عينة البحث مجموعة من المصارف العراقية الخاصة (مصرف الشرق الاوسط العراقي للاستثمار والشمال للتمويل والاستثمار والمتحد للاستثمار ودار السلام للاستثمار)، وقد تم توزيع الاستبانة على 120 زبوناً من زبائن مصارف عينة البحث.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- 

1. يفضل زبائن المصارف عينة البحث ان تقوم جميع فروع المصارف بتلقي طلبات فتح الاعتماد واتمام اجراءاته.

2. ان لعدد المصارف المراسلة تأثيراً في كلفة الاعتماد وبالتالي على رضا الزبون.

3. العمولات المنخفضة لخدمة الاعتماد المستندي تشكل عامل جذب للزبون.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- 

1. المصارف بحاجة الى معهد مصرفي لاعداد الموظفين والتجهيز المصارف بالكوادر المدربة.

2. حتى يقوم الزبون باستخدام الاعتماد المستندي بدلا من التحويل المالي من المهم ان تقدم خدمة الاعتماد المستندي بتكلفة اقل وبسرعة وبشكل اكثر مرونة بما يحقق رغبات الزبون وحاجاته.

3. نوصي المصارف بأن تكون مرنة في اعداد شروط الاعتماد المستندي بما يتناسب مع رغبات وحاجات الزبون لكي تستطيع تحقيق رضا الزبون والميزة التنافسية.

Comments are disabled.