ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص الضرائب “دور النظام الضريبي في أعادة توزيع الدخل القومي في العراق للمدة من 2004-2013” للطالب سعد علي عبد. 

تناول البحث الموسوم أحد الموضوعات المهمة وهو موضوع دور النظام الضريبي في إعادة توزيع الدخل القومي وقد تناول الباحث مفهوم العدالة الضريبية في توزيع الأعباء العامة، إذ اعتبر الباحث ان العدالة الضريبية هي الوجة الاخر للعدالة الاجتماعة، التي تتمثل بالتقليل من حدة التفاوت والاختلاف في توزيع الدخول والثروات بين افراد المجتمع وطبقاتة.

ويهدف البحث الى تقويم دور النظام الضريبي في العراق ومدى ومساهمتة في اعادة توزيع الدخل القومي وتحقيق الاهداف الاجتماعية وختبار فرضية البحث.
إذ انطلق البحث من فرضية أساسية مفادها( ضعف ارتباط التغيرات في الحصيلة الضريبية مع التغيرات في الدخل القومي).

وبين البحث بيانات الدراسة التي شملت المدة الزمنية الممتدة من 2003-2013 لمتغيراتها الناتج المحلي الاجمالي والنفقات التحولية والحصيلة الضريبية بشقيها المباشرة، وغير المباشرة, ولغرض تحليل هذه البيانات والوصول الى النتائج تم توظيف مجموعة من الأساليب الاحصائية الوصفية، والتحليلية (النسب المئوية ,الانحرافات المعيارية ,المتوسطات الحسابية ,اختباراتT وF,البرنامج الاحصائي var20 Spss).

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات والتوصيات أهمها:- 

1- قصور النظام الضريبي في العراق عن تادية دورة الاجتماعي وقد نتج عن ذلك لم يسهم النظام الضريبي بفاعلية في توزيع الدخل والثروة بشكل عادل اعتمادا على الدلالة المتحصلة من متوسط نسبة تعويضات العاملين الى الناتج المحلي الاجمالي خلال مدة البحث من 2003- 2013 البالغة (19.45%) مقابل متوسط نسبة فائض العمليات الى الناتج المحلي الاجمالي والبالغة (79.22%) الامرالذي يوضح حالة التوزيع المعاكس للدخول والمدخرات مما لة أثر كبيرفي تحقيق العدالة الاجتماعية.

2- يتوجب على الدولة رفع كفاءة النظام الضريبي في العراق من خلال الاعتماد على الضرائب كمورد مالي ومصدر لتمويل النفقات العامة وتقليل الاعتماد على الايرادات النفطية وتوسيع القاعدة الضريبية من خلال التنسيق والتفاعل بيين مختلف أنواع الضرائب في العراق لكي يتمكن النظام الضريبي من تحقيق أهدافة وتفعيل دور الضرائب في الوصول الى توزيع افضل للدخل والثروة.

Comments are disabled.