ناقشت أطروحة الدكتوراه في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة قانونية “أنموذج مقترح لتدقيق برنامج الأخلاء الطبي في ظل النظام المحاسبي الحكومي / بحث تطبيقي في وزارة الصحة” للطالبة شروق إسماعيل حامد. 

تناول البحث الموسوم النظام المحاسبي الحكومي الذي يعد أداة مهمة لمتابعة العمليات المالية التي تعكس نشاطات الوحدات الحكومية ومن خلاله يتم تقديم المعلومات المفيدة لتقدير الإيرادات والمصروفات السنوية الحكومية عبر الموازنة العامة للدولة  لكونه نظاماً للمعلومات يقدم تفصيلاً للأداء الماضي، وكذلك لقياس كفاءة أداء الأجهزة الحكومية في تنفيذ الموازنة وذلك لان العلاقة بين النظام المحاسبي الحكومي والموازنة العامة تكاملية و تداخلية ، ويقاس نجاح الوحدات الحكومية من خلال نوع الخدمات والبرامج المقدمة وحجمها وإمكانية تحقيق الأهداف المناطة بها.

إنﱠ برنامج الإخلاء الطبي هو أحد الخدمات الصحية الطبية والعلاجية التي تقدمها  وزارة الصحة من خلال  تسفير الحالات المستعصية للعلاج خارج القطر و علاج الحالات المرضية  التي يمكن علاجها في المستشفيات داخل القطر وعلى نفقة الدولة وكذالك  إستضافة الفرق الطبية الأجنبية ذات الخبرات في الإختصاصات كافة و تبادل الخبرات مع الملاكات العراقية المتخصصة.

وبين البحث إلىٰ تقديم خلفية نظرية وعملية عن برنامج الإخلاء الطبي وإستعراض جوانب القصور في التطبيق الفعلي للبرنامج ومحددات تطويره وإقتراح إنموذج لتدقيق البرنامج المذكور يساعد في تحسين فاعلية نظام الرقابة وإستعراض المعالجات المحاسبية المعتمدة في البرنامج من خلال النظام المحاسبي الحكومي

استند البحث إلىٰ فرضيتين الأولى “إن وجود أدوات فعّالة للرقابة على البرامج الطبية يضمن إستغلال الموارد المتاحة بفاعلية” و الثانية “إن معالجة القصور في تنفيذ برنامج الإخلاء الطبي  يؤدي إلىٰ توسيع نطاق التنفيذ”.  

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات وهي:-  

۱- إنﱠ اغلب عمليات الصرف علىٰ برنامج الإخـلاء الطبي كانت مخصصة للعلاج خارج القطر ، أما بالنسبة إلىٰ استقدام الفرق الطبيـة فكان بطيء جداً مقارنة مع العلاج خارج القطر.

٢- لم يتـم استغلال التخصيص المحدد ضمن تبويب المنح والتحويلات الاخرى  والمخصصة لبـرنامج الإخلاء الطبي بشكل كفوء وفعال رغم وجود عدد كبير من المرضىٰ بحاجة إلىٰ علاج.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات منها:-

۱- إعادة تأهيل المستشفيات العراقية وفق المعايير الدولية وتطويرالبنى التحتية للقطاع الصحي لكي  تكون هناك قدرة علىٰ إستقدام الفـرق الطبية لإجراء العمليات داخل القطر مما يؤدي إلىٰ تـقليل المبالغ التي يتـم صرفها عن أجور السكن والإقامة للمريض  والمرافق ، وبنفس الوقت أهميتها البالغة فـي زيادة قدرة وكفاءة أطبائنا فـي الجراحات الدقيقـة وتـعزيز القدرات الذاتية للأطباء العراقيين  من خـلال الإطلاع  والمشاركة في إجراء العمليات ومن ثم يمكنهم التعامل مـع جميع الحالات المرضية وعلاجها داخل القطر.

٢- إستغلال التخصيص المالي الخاص بمصروفات البرنامج وضمن الموازنة الجارية بأفضل شكل و الذي يتناسب مع حاجة الأفراد المتزايد إلىٰ إجراء العمليات وتلقي العلاج الطبي.

Comments are disabled.