ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص المصارف “دور التدقيق الداخلي في ترصين أداء البنك المركزي العراقي” للطالبة أكتفاء رحيم محسن

تناول البحث الموسوم وظيفة التدقيق الداخلي الذي تعد من أهم الوظائف التي تهتم بها جميع المؤسسات ﻣﺤﻠﻳﴼ وعاﻠﻣﻳﴼ وهي واحدة من اركان نظام الرقابة الداخلية في المؤسسة، ويؤدي التدقيق الداخلي دورﴽ ﻣﻬﻣﴼ في تعزيز الثقة في البنوك المركزية من خلال كفاءة عمله التدقيق الداخلي والالتزام بتعليمات ومعايير التدقيق الدولية المتعارف عليها، والتي تؤدي بالنتيجة إلى استمرار وديمومة عمل البنك المركزي في تحقيق أهدافه، وتساهم في نجاح أداء مهامه وقد ازدادت أهمية التدقيق الداخلي في وقتنا الحالي وأصبح نشاطاً تقويمياً لكافة الأنشطة والعمليات في المؤسسة، بهدف تطوير تلك الأنشطة ورفع كفايتها الإنتاجية، وكذلك في التقارير التي يقدمها للإدارة في مختلف المجالات، إذ تعد كصمام الأمان في يد الإدارة.

باعتبارها أداة التأكد من الالتزام بالخطط والسياسات لتحقيق أهداف المؤسسة بقدر ممكن من الكفاءة والفاعلية، ويتمتع التدقيق الداخلي بالاستقلالية التامة كونه يرتبط بالإدارة العليا، ويهدف إلى الحصول على مصداقية ودقة في المعلومات والبيانات، ومواكبة التطورات الاقتصادية والصناعية.

وبين البحث دعم إدارة المخاطر وقياس كفاءة وفاعلية الأداء لأي مؤسسة، ويؤدي دوراً هاماً في أية وحدة اقتصادية، إذ يساعد في فحص وتحسين كفاءة وفاعلية نظام الرقابة الداخلية، ومن أجل ايصال المعلومات بين كافة مستويات الإدارة وتحديد أهدافها، وبيان درجة مسؤولياتهم على وفق السياسات والإجراءات الموضوعة.

ولقد سعى البحث إلى تسليط الضوء على البنك المركزي واستقلاليته ومسؤولياته، والوقوف على المهام التي يؤديها قسم التدقيق الداخلي في المؤسسات بشكل عام وفي البنوك المركزية بشكل خاص، وتحليل آليات العمل الحديثة المتبعة في عملية التدقيق الداخلي وفي البنك المركزي العراقي وان هدف البحث إيجاد العلاقة بين الدور الذي يؤديه التدقيق الداخلي في تحسين أداء البنك المركزي.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- 

1. للتدقيق الداخلي دور في حماية البنك المركزي من خلال ضبط ايقاع عمل المنتسبين اللوائح والضوابط المقررة وتعزيز الاحساس بوجود المتابعة والمسائلة.

2. هناك تفاوت في تطبيق المعايير في قسم التدقيق الداخلي لعدم الإلمام الكامل بمعايير التدقيق الدولية.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- 

1. التأكيد على أهمية التدقيق الداخلي وتشجيعه في استمرار متابعته لأداء منتسبي البنك والتزامهم باللوائح والضوابط المقررة والأخذ بتوصياته وملاحظاته.

2. أهمية التركيز على إيصال كفاءة المدققين الداخليين إلى مستويات متقاربة وردم الهوة فيما بينهم من حيث الكفاءة والخبرة والمعرفة التدقيقية.

Comments are disabled.