ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين “تأثير خدمة التأمين على الحياة في تحقيق الميزة التنافسية – بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية” للطالبة أعتدال عبدالجبار غضبان. 

تناول البحث الموسوم أسواق التأمين التي تشهد في ظل الظرف الراهنة تنافساً شديداً بعد أن  شهد العراق انفتاحا على الأسواق العالمية وكذلك افتتاح العديد من شركات التامين الأهلية  التي شهدها سوق التأمين العراقي، ولغرض الحصول على الزبائن والاحتفاظ بهم من خلال تقديم خدمة تأمينية جيدة وعلى مستوى مناسب ، ولتحقيق ذلك تعمل شركات التأمين على تبني تقديم خدمة تأمينية ذات مستوى جيد لبناء ثقة متبادلة طويلة الأمد بين شركة التأمين وزبائنها.

ويأتي هذا البحث للتعرف على خدمـة التأمـين على الحيـاة بشكل خاص لكونها تمس حياة الأنسان إذ تقـوم شركات التأمـين بالـدور الأكـبر في حمـاية الأنسـان والعمل على التقليل حجم  الآثاروالأضرار الناجمة عن تحقق الأخطار التي قد تصيبه.

وبين البحث في شركة التأمين الوطنية باختبار عينة من (50) فرداً يضم  عدد من مدراء الأقسام والفروع العاملين في شركة التأمين الوطنية، وقد تم استخدم استمارة الاستبانة كا احدى الوسائل الرئيسية لجمع المعلومات, وقد استخدمت تلك المعلومات في اختبار فرضيات البحث التي اهتمت بوجود العلاقة والأثر بين المتغيرات البحث.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- وجود علاقة ارتباط وتأثير بين خدمة التأمين على الحياة والميزة التنافسية،  فعندما تقوم شركة التأمين الوطنية بتهيئة  الإمكانيات المادية والبشرية وكذلك التسويق الجيد لوثائق التأمين على الحياة والاهتمام بتدريب العاملين فضلا عن استخدام التكنولوجيا المتطورة في انجاز اعمالها  فأنها بذلك تعمل على تقديم خدمة التأمين على الحياة بالمستوى المطلوب الذي يجعلها تنافس الشركات الأخرى.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- ضرورة الاهتمام بخدمة التأمين على الحياة. و حرص الشركة على ادخال المكننة وكذلك على شركة التأمين الوطنية على الاهتمام بالبرامج التدريبية للعاملين وضرورة اهتمام الشركة بالجانب التسويقي بشكل استثنائي فضلاً عن الاهتمام بتطوير أنشطة خدمة التأمين على الحياة كون هذا الاهتمام سيحقق ميزة تنافسية بختلف ابعادها تتميز بها الشركة عينة البحث عن بقية الشركات المنافسة.

Comments are disabled.