ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين “فاعلية إدارة الخطر وأثرها في التأمين من الحريق – بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية” للطالبة سعاد حسين عليوي. 

تناول البحث الموسوم صناعة التأمين التي تعتبر جزءًا مهما وحيوياً من مكونات النشاط المالي في إقتصاديات أي بلد، ولحجم أهميته والدور الذي يؤديه في حماية الممتلكات والأفراد والمنظمات فقد أولت المؤسسات المالية والعلمية المكانة المميزه لهذه الصناعة، وعززت إهتمامها عن طريق قيام الكثير من المراكز الفكرية للمساهمة في دعمها ورفدها بالافكار والدراسات والبحوث العلمية، وذلك للتمكن من النهوض بواقع التأمين ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع في كل جوانب الحياة. 

وبين البحث ما يحققه من إمكانية استحداث وتطوير التغطيات التأمينيه مع ضرورة دراسة وتقويم إدارة الخطر،  وعن طريق أعمال صناعة التأمين والتطورات الحاصلة فيها، وغالبا ما تتعرض شركات التأمينيه إلى أخطار عديدة عند ممارسة أعمالها في تغطية (ممارسة التأمين العام، وبرنامج إعادة التأمين، والقيام بنشاط الاستثمار، وخلال الازمات والتقلبات، ومن خلال تسرب الخبرات والتخصصات الفنية، وغيرها). لذلك يقتضى الحال ضرورة دراسة وفهم إدارة الأخطار اللازمة لغرض عملية مواجهة تحديات الأخطار وإمكانية إحداث التأثير الذي يحقق أهداف صناعة التأمين.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- وجود علاقة ارتباط وتأثير بين فاعلية إدارة الخطر وتأمين الحريق في الشركة قيد البحث، وجاءت النتائج متطابقة مع فرضيات البحث.

وقدمت الباحثة في النهاية مجموعة من التوصيات النظرية والعملية إلى الشركة المبحوثة، إستناداً إلى النتائج التي تم التوصل اليها.

Comments are disabled.