نوقشت رسالة الماجستير الموسومة في قسم الدراسات المالية تخصص المصارف “دور إدارة المخاطر في تحسين أداء المصارف الأسلامية – بحث تطبيقي في عينة من المصارف الأسلامية في العراق” للطالبة دعاء صباح مالح. 

تناول البحث المصارف الإسلامية التي تمكنت من أثبات وجودها خلال مدة وجيزة وممارستها جميع الأعمال المصرفية الإسلامية والتقليدية مطبقة عليها أحكام الشريعة الإسلامية. إلا أنَّ أعمالها لا تخلو من المخاطر شأنها شأن المصارف التقليدية وتواجه مخاطر تشترك بها مع المصارف التقليدية ومخاطر تنفرد بها المصارف الإسلامية.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- ضعف إلمام العاملين في المصارف الإسلامية بطبيعة العمل المصرفي الإسلامي وصيغ التمويل الإسلامية ، وحداثة موضوع إدارة المخاطر وخصوصاً للمصارف الإسلامية العراقية إذ لايوجد فهم شامل لطبيعة المخاطر التي تواجه المصارف نظراً لعدم فعالية قسم إدارة المخاطر في المصارف.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- نوصي المصارف الإسلامية العراقية بالتعاون مع المصارف الإسلامية الخارجية بهدف الافادة من تجاربهم بالصيرفة الإسلامية وتبادل الخبرات بين العاملين وزيادة التعاون بتكثيف الدورات فيما بينهم ، ونوصي المصارف الإسلامية وبالاخص عينة البحث بتفعيل إدارة المخاطر لما لها من دور في تخفيض المخاطر وتجنب الخسائر التي من المحتمل التعرض لها مستقبلاً وتحديد كافة المخاطر والتحوط لها وهذا يساعد المصرف على تحقيق أهدافه والوصول إلى مستوى أداء افضل في عمله المصرفي.

Comments are disabled.