نوقشت رسالة الماجستير الموسومة في قسم الدراسات المالية تخصص المصارف “التخطيط الاستراتيجي وتاثيره في جودة الخدمة المصرفية – بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية” للطالبة سارة علي عبدالرحمن. 

تناول البحث العلاقة بين التخطيط الإستراتيجي المتغير المستقل ومتغيراته الفرعية الستة (الرسالة، الأهداف، التحليل البيئي، الخيار الإستراتيجي، تنفيذ الخطة الإستراتيجية، الرقابة الإستراتيجية)، وبين جودة الخدمة المصرفية المتغير التابع ومتغيراتها الفرعية الخمسة (المعولية، الاستجابة، الضمان، العناية، الملموسية).

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين متغيرات التخطيط الإستراتيجي ومتغيرات جودة الخدمة المصرفية ، وتباينت المصارف عينة البحث في مدى تبنيها للتخطيط الإستراتيجي وجودة الخدمة المصرفية.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- استحداث وحدة تنظيمية في هياكل المصارف خاصة بالتخطيط الإستراتيجي لأهميتها في تهيئة وتجميع أجزاء الخطة وتحقيق التكامل فيما بينها ، والعمل على قياس جودة الخدمة المصرفية بصورة دورية من خلال وسائل قياس علمية مثلاً ServQual و ServPerf، وكذلك من خلال المقابلات مع الزبائن لإعطاء إدارات المصارف مؤشراً حول مستوى الجودة المقدمة.

Comments are disabled.