نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “دور المصارف الأسلامية في صناديق الأستثمار وأمكانية تطبيقها في العراق” في قسم الدراسات المالية تخصص المصارف للطالبة سناء لفتة علوان. 

تناول البحث المصارف الاسلامية التي تعد من المؤسسات المالية التي تستمد مبادئها من الشريعة الاسلامية التي تحرم التعامل بالربا وتقدم خدمات لا تتعارض مع احكام الشريعة الاسلامية اذ تقوم بنشاط التمويل والاستثمار بصيغ التمويل الاسلامي المختلفة.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- تسهم صناديق الاستثمار الاسلامية في تقليل المخاطر وزيادة العوائد وتقديم اوعية استثمارية يحتاج اليها شريحة كبيرة من المتعاملين الراغبين في التعامل على وفق احكام الشريعة الاسلامية ، وتعمل صناديق الاستثمار الاسلامية على توسيع وتنشيط الجهاز المصرفي وسوق المال في العراق في ضوء القانون الخاص بصناديق الاستثمار الذي يعمل عليه البنك المركزي العراقي لاصداره.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- على المصارف الاسلامية التنسيق مع البنك المركزي العراقي للتسريع في اصدار قانون صناديق الاستثمار والمباشرة بمزاولة هذا النشاط ، وزيادة الوعي الاستثماري لدى المتعاملين مع المصرف وتعريفهم بهذه الاداة الاستثمارية الجديدة (صناديق الاستثمار).

Comments are disabled.