نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “تحليل دور النظام الضريبي في اعداد موازنة اتحادية نموذجية في العراق” في قسم الدراسات المالية تخصص الضرائب للطالب نهاد عبدالعباس موحان. 

تناول البحث بالتحليل والتطبيق والمناقشة عن كيفية أعداد موازنة اتحادية نموذجية لسنة 2014 ، وكذلك تحليل النظام الضريبي في العراق . وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحليل الموازنة، والمستخدم في مناقشات والتحليل المالي للموازنة والاصلاح الضريبي، والمعتمد في الدراسات المالية والمحاسبية، وذلك عبر تحليل البيانات المالية المرتبطة بمتغيري البحث.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- إن الموازنة الاداء أفضل أسلوب من أساليب الموازنة، التي يمكن أن تساعد وتساهم في تجسيد اعداد الموازنة الاتحادية النموذجية في العراق، وبالتالي فأن هذا الشكل أكثر من غيره يمكن أن يعزز من قوة ونجاح وسلامة النشاط المالي للنظام الإداري الذي يعتمدها كونها تركز على حجم ونوعية العمل المنجز والاهداف المراد تحقيقها وبالكيفية التي يمكن بموجبها تحديد هذه الأهداف.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- هناك ضعف أو انعدام لدور النظام الضريبي في الموازنة الاتحادية لعدم قدرته على توليد ايرادات كافية لرفد الخزينة العامة ، لذا فأن تطبيق موازنة الاداء يتطلب إجراء بعض التعديلات على القوانين والتعليمات المالية والمحاسبية، والضريبية لعدم انسجامها مع متطلبات اعداد موازنة الاداء، ولأجل انجاح تطبيق هذا النظام.

Comments are disabled.