نوقشت أطروحة الدكتوراه الموسومة “أمكانية تطبيق التفكير الرشيق لترشيد التكاليف وتحقيق رضا الزبون – بحث تطبيقي في شركة أور العامة للصناعات الكهربائية” في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة كلف وإدارية للطالب محمد سمير دهيرب. 

تناول البحث التفكير الرشيق الذي يعد واحداً من المناهج ذات الأهمية الكبيرة التي ركزت على قيمة الزبون وأزالة الضياعات, والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة في المؤسسة منها البشرية والمادية والمعلوماتية. فهو منهج شمولي لتطبيق مبادئ, ومفاهيم, وأدوات الرشاقة.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- من الجوانب المهمة للتفكير الرشيق هي مبادئه, والتي أشار إليها البحث؛ وهي القيمة إذ أشار إلى إن القيمة هي نقطة البداية الحاسمة والأساسية, القيمة لكلاً من الشركة, والزبون وان تكون القيمة مساوياً لما يدفعه الزبون, وتحقق رضاه, وتشبع حاجات ورغباته وتؤمن تطلعاته المستقبلية, إضافة إلى مبدأ مجرى القيمة الذي يشير إلى الأنشطة التي تضيف والتي لا تضيف قيمة ومحاولة إزالتها كونها تؤدي إلى ضياع موارد الشركة ولا تحقق منفعة للزبون إضافة إلى مبدأ التدفق في العملية الإنتاجية كي تسير بسلاسة وانسيابية بناء على مبدأ السحب من الزبون للمنتج الذي طلبه, والمبدأ الأخير هو السعي للكمال, وهو حالة مثالية كي لا تتوقف المؤسسة عند حد معين من التطوير, والنمو, والاكتفاء مما يسبب حالة ركود غير مرئية فيها ، وإن تطبيق العديد من أدوات التفكير الرشيق وأظهر نتائجها الايجابية والتي يمكن تطبيقها في الشركة خاصة وان الشركة لها القابلية, والإمكانية, والأرضية المناسبة لتحقيق أدوات ومبادئ وأساليب التفكير الرشيق كون لديها كفاءات وموارد بشرية كفوءه مؤهلة بسبب الخبرة والممارسة المتراكمة في العمل الميداني وكذلك المساحات والمباني, إلا أنها تفتقر إلى المكائن والمعدات والأجهزة الحديثة ذات التكنولوجيا المتطورة ، ووجود مصانع المتوقفة عن العمل يجب التخلص منها أو تأهيلها كون هذه المصانع تحقق وتحمل الشركة الكثير من التكاليف منها الأجور وصيانة مكائنها وإدامتها واندثارات وغيرها من التكاليف

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- ضرورة تبني مبادئ التفكير الرشيق الخمسة والتي أشار إليها البحث ، وضرورة الاهتمام بنشاط قسم التسويق, كونه الموجه والمروج لمنتجات الشركة في الأسواق المحلية وضرورة تعزيز العلاقات ومفاتحة الجهات من الوزارات والشركات الطالبة لمنتجات الشركة والعمل على زيادة المنافذ التسويقية للشركة في بقية المحافظات, ينبغي الاهتمام بنشاط قسم التخطيط كونه الجهة التي تضع الخطط المستقبلية لنشاط وأداء الشركة ، وضرورة العمل على معالجة حالة المصانع المتوقفة عن العمل وذلك باتخاذ إجراءات كفيلة وعمل دراسات بخصوص تشغيلها أو التخلص منها وذلك لما تتحمله الشركة من تكاليف وأعباء أضافية تزيد من نفقات الشركة ، وضرورة العمل على تحديث المكائن والآلات والمعدات والأجهزة وإدخال تكنولوجيا متقدمة على مصانع الشركة الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة وتحسين جودة المنتج وتقليل من مقدار الإضرار والعيوب.

Comments are disabled.