وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المحاسبية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (أنعكاس تبني المعايير الصادرة عن ال(AAOIFI) على القياس والأفصاح المحاسبي لأدوات التمويل في المصارف الأسلامية وأجراءات تدقيقها – بحث تطبيقي في مصرفي النهرين الأسلامي – شركة عامة والمستشار الاسلامي للأستثمار والتنمية – شركة مساهمة خاصة) للطالب مصطفى كامل كريم للحصول على شهادة محاسب قانوني وهي أعلى شهاده مهنية في حقل الأختصاص يتمتع حاملها بجميع حقوق وأمتيازات شهاده الدكتوراه. 

هدفت الدراسة الى تحقيق مجموعة من الاهداف تتمثل في ‌التعرف على المصارف الاسلامية وأدوات تمويلها المتمثلة بالمرابحة والمشاركة والمضاربة والأستصناع، والمعايير المحاسبية الخاصة بها فضلا عن معايير التدقيق الصادرة عن الـ(AAOIFI)، مع استعراض معايير المحاسبة الاسلامية عينة البحث. كذلك استعراض القوانين، التعليمات والضوابط ذات العلاقة بأدوات التمويل في المصارف الاسلامية العراقية.

وتوصلت الدراسة الى ضرورة اعتماد المعالجات المحاسبية وبرنامج التدقيق المقترحين والمعدين وفقاً لمعايير المحاسبة والتدقيق الصادرة عن الـ(AAOIFI) والمعايير الدولية.

 

Comments are disabled.