وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المحاسبية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (أجراءات تدقيق الأنشطة المصرفية في ظل تفشي جائحة (COVID-19) على وفق معايير التدقيق الدولية – بحث تطبيقي على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) للطالبة رجاء علي عبد للحصول على شهادة محاسب قانوني وهي أعلى شهاده مهنية في حقل الأختصاص يتمتع حاملها بجميع حقوق وأمتيازات شهاده الدكتوراه. 

هدفت الدراسة الى بيان عرض تأثير الجائحة على الاداء في القطاع المصرفي وما يتبعه من أنعكاسات على فرض الأستمراراية من خلال قياس الأستقرار المالي ومؤشرات الاداء للمصارف. ووضع أجراءات لتدقيق الاداء المصرفي في ظل معايير التدقيق (560، 570) للإفصاح عن الأحداث الواقعة خلال فترة الجائحة وبعد فترة أعداد التقارير المالية والتي من المتوقع أن تؤثر في أداء المصارف.

وتوصلت الدراسة الى أن يجب على ادارة المصارف الافصاح عن الاثار التي خلفتها الجائحة وتأثيرها على فرض الاستمرارية في حالة عدم اليقين , وفي حالة وجود مؤشرات تثير الشكوك حول قدرة المصرف على الاستمرارية يجب على ادارة المصرف الافصاح عن ذلك بالإضافة الى تحديد الاسباب وماهي المخططات المستقبلية لمعالجة هذه الاسباب. وعلى ادارة المصارف القيام بالتعديلات المناسبة للأحداث اللاحقة المعدلة  للظروف السائدة بتاريخ الميزانية العمومية  قبل اقرار اصدارها اما الاحداث  غير المعدلة والتي تمثل  احداث لاحقة بعد تاريخ البيانات المالية حيث لا تتطلب التعديل فيها وذلك لان الحدث لم تكن له مؤشرات خلال السنة المالية (2019 )  وظهرت النتائج خلال سنة (2020 ).

 

 

Comments are disabled.