وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (التسويق الضريبي ودوره في توسيع الوعاء الضريبي في العراق – بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب) للطالب محمد سعد باقر كاظم للحصول على شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير في الضرائب ويمنح حاملها جميع حقوق وأمتيازات شهادة الماجستير.

هدفت الدراسة الى توسيع بعض الأوعية الضريبية كوعاء ضريبة (الدخل، العقار “بدل الإيجار”)، حيث أن للتسويق دوراً هاماً وإيجابياُ  في التأثير على المكلفين بدفع الضرائب للتقليل من أحتمالات عزوفهم عن دفع الضريبة المستحقة عليهم، والعمل على تقليل حدة التذمر وعدم الرضا الذي قد يصاحب دفع الضريبة الى أقل حد ممكن ، والتعرف بالقياس والتحليل لدور التسويق الضريبي وأنعكاساته على الوعاء الضريبي.

وتوصلت الدراسة الى أن من الملائم توجه الإدارة الضريبية نحو زيادة التخصيص المالي على نفقات النشر وكذلك النفقات على خدمات الأتصال بمضاعفة التخصيص الى نسبة 500% (كسيناريو مبدئي) أو الى مايتناسب وحجم  الإيرادات المتحققة للنهوض بمستوى التسويق الضريبي (الاعلام والاعلان، التوجيه والأرشاد “التسويق ” الالكتروني( الذي سيساهم في زيادة وتوسيع الأوعية الضريبية و بناء نظام الكتروني وتطوير الموقع الالكتروني للهيئة العامة للضرائب وزيادة ايراداتها ، وضرورة الأهتمام بزيادة اعداد الموظفين في قسم العلاقات والاعلام وبنسبة 300% (كسيناريو مبدئي) ورفده بعناصر كفؤة ومتخصصة ذات خبرات في مجالي الاعلام والضرائب للنهوض بواقع الاعلام والأعلان الضريبي وكذلك الأجابة عن استفسارات المكلفين هاتفياً عن طريق انشاء مركز خدمة المكلفين، فضلاً عن متابعة شكواهم في حال عدم اكمال معاملاتهم في مواعيدها.

 

 

Comments are disabled.