وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (التسويق الداخلي وأثره في تعزيز البراعة التسويقية – بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية) للطالب حسام رمان أحمد للحصول على شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير في التأمين ويمنح حاملها جميع حقوق وأمتيازات شهادة الماجستير.

هدفت الدراسة الى تعريف المنظمة قيد البحث بأهمية التسويق الداخلي، وإجراءاته الذي قد يسهم في تعزيز البراعة التسويقية . إذ تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، والمعلومات من العينة البالغ عددها (144) من الأفراد العاملين في فروع شركة التأمين الوطنية، وهي (فرع السفن والطيران، تأمين السيارات ، تأمين الحريق و الحوادث ،التأمين الهندسي ،التأمين البحري ، التأمين الزراعي ، التأمين على الحياة).

وتوصلت الدراسة الى وجود تأثير للتسويق الداخلي في البراعة التسويقية في شركة التأمين الوطنية ، فضلاً عن وجود فروق معنوية بين أفراد العينة المبحوثة بحسب السمات الشخصية المتمثلة بــ (النوع الاجتماعي ، العمر ، التحصيل العلمي ، مدة الخدمة ، الموقع الوظيفي).

 

Comments are disabled.