وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (تأثير اليقظة التسويقية في جذب الودائع المصرفية – بحث تطبيقي في عينة من المصارف التجارية العراقية الخاصة) للطالب سعد جاسم محمد للحصول على شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير في المصارف ويمنح حاملها جميع حقوق وأمتيازات شهادة الماجستير.

هدفت الدراسة الى تحديد تأثير المتغير المستقل (اليقظة التسويقية) بأبعادها المتمثلة ب(المسح البيئي ، القدرة التشخيصية، الصلاحية وأتخاذ القرار) في المتغير المعتمد (جذب الودائع المصرفية) بأستراتيجياتها المتمثلة ب(أستراتيجية إدارة علاقات الزبائن، أستراتيجية التوزيع (المكان)، أستراتيجية الترويج).

وتوصلت الدراسة الى ضرورة ألزام المصارف بتفعيل قسم التسويق في القطاع المصرفي بشكل عام وفي المصارف عينة البحث بشكل خاص لدورها في تطوير الأنشطة والعمليات المصرفية، وحث إدارات المصارف المبحوثة على تحديث أنظمتها وبرامجها بأستمرار للحصول على أدق البيانات بأسرع وقت وأقل تكلفة من ناحية ولتقريب المسافة بين الزبائن وإدارة المصرف من ناحية آخرى، وأنجاز العمليات المصرفية بسرعة ودقة لتحسين مستوى الخدمات المصرفية المقدمة وكسب ثقة ورضا زبائنها.

Comments are disabled.