المعهد العالي للدراسات المحاسبية يناقش التأثيرات المحتملة لتطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المحاسبية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (التأثيرات المحتملة لتطبيق معيار الإبلاغ المالي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة SMEs في إجراءات المدقق للتحقق من الاستمرارية – بحث تطبيقي) للطالب خليل هادي عبدعون للحصول على شهادة محاسب قانوني وهي أعلى شهاده مهنية في حقل الأختصاص يتمتع حاملها بجميع حقوق وأمتيازات شهاده الدكتوراه. 

هدفت الدراسة الى بيان إجراءات القياس والافصاح المحاسبي وفقاً لمعيار الابلاغ المالي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم SMEs. وإعـــداد البيانـــات الماليـــة علـــى وفـــق معيـــار الابلاغ المالي SMEs مـــع الإشارة إلى تـــأثير تطبيـــق تلـــك المعالجات على البيانات المالية للشركة. وتقديم برنــامج تــدقيق مقتــرح يتضمن إجراءات للتحقق من مدى ملاءمة استخدام المنشأة لفرض الاستمرارية المحاســبي في المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفـــقاً لمعايير التدقيق الدولية.

توصلت الدراسة الى العمل على انتقال فعال الى معيار الإبلاغ المالي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم وإزالة العقبات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة عند تطبيق المعيار ، وعلى مجلس المعايير والقواعد المحاسبية العراقي إصدار تشريع بتبني معيار المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم أسوتاً بتشريع تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية الكاملة، الذي تم إصداره وهو حالياً في طور تحديث النظام المحاسبي الموحد بما يتماشى مع متطلباته ، والعمل على زيادة مستوى وعي المحاسبين في الشركات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق بمعيار الإبلاغ المالي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم.