وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (أثر تقييم الشهادات الأستثمارية في ربحية المصارف الأسلامية) للطالب مخلد محمد مظهور للحصول على شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير في المصارف ويمنح حاملها جميع حقوق وأمتيازات شهادة الماجستير.

هدفت الدراسة الى بيان دور البنك المركزي العراقي في سعيه إلى إدخال آلية ونافذة استثمارية جديدة (شهادات الإيداع الإسلامية) للمصارف الإسلامية لاستثمار أموالها بدون فائدة ربوية ودورها في ربحية المصارف الإسلامية.

وتوصلت الدراسة الى كما توصل الباحث إلى جملة من التوصيات كان أهمها: بالإمكان الاستفادة من تجارب دول العالم في إصدار شهادات الإيداع الإسلامية بصيغ تمويل متنوعة مثل المضاربة كما في دولة قطر وبصيغة الإجارة كما في المغرب والمشاركة وغيرها. وكذلك التأكيد على البنك المركزي العراقي بإصدار تعليمات لتطوير آلية شهادات الاستثمار الإسلامية وفق النظام العالمي المتبع، ليساعد المصارف الإسلامية على إصدار هذه الشهادات لتمويل المشاريع الاقتصادية من أجل المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية. كما أن نؤكد على المصارف الإسلامية تنويع محافظها الاستثمارية والمشاركة بكافة آجال الشهادات ولاسيما طويلة الأجل لأنها تدر عائداً أكبر.

Comments are disabled.