وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (التكاليف التسويقية وأثرها في ربحية شركات التأمين – بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية) للطالبة ريم توفيق شاكر للحصول على شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير في التأمين ويمنح حاملها جميع حقوق وأمتيازات شهادة الماجستير.

هدفت الدراسة الى دراسة التكاليف التسويقية ببنودها المختلفة والمتمثلة بالدعاية والأعلان,نشر وطبع,مصاريف المعارض,ضيافة,أحتفالات.وهذه التكاليف هي التي تعتمد في شركة التأمين الوطنية وتعد من التكاليف المهمة كونها تختص بالأنفاق على الجانب التسويقي وما لهذا النشاط من أهمية للشركات والتعريف بخدماتها لضمان وصولها الى أكبر عدد ممكن من الزبائن ما يخدم أهداف الشركة والتوسع في أعمالها وزيادة حصتها السوقية.

وتوصلت الدراسة الى ضرورة زيادة أهتمام المسؤولين في شركات التأمين بالرقابة على التكاليف التسويقية والبنود التي تنفق عليها لأستغلال هذه النفقات الأستغلال الأمثل والذي يؤدي فيما بعد بتحقيق سياسة تسويقية صحيحة يتم من خلالها أيصال الخدمة التأمينية الى أكبر شريحة أجتماعية ممكنة و ينبغي على شركة التأمين أن تفصل التكاليف التسويقية ببند منفصل خاص في قوائمها المالية التي لاتظهر بشكل مباشر وأنما كبند مستتر ضمن المصاريف الأدارية.

Comments are disabled.