وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المحاسبية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (ترشيد التكاليف بأستعمال أداة نشر وظيفة الجودة (QFD) والتصميم بمساعدة الحاسوب – بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود) للطالبة زهراء فلاح جالي للحصول على شهادة محاسب كلف وإدارية وهي أعلى شهاده مهنية في حقل الأختصاص يتمتع حاملها بجميع حقوق وأمتيازات شهاده الدكتوراه. 

هدفت الدراسة الى التعرف على اداة نشر وظيفة الجودة QFD والتصميم بمساعدة الحاسوب واثرهما على ترشيد التكاليف وتحسين جودة المنتج . من خلال تطبيق برنامج التصميم بمساعدة الحاسوب وربطة مع اداة نشر وظيفة الجودة والى نشر الوعي لدى الإدارات والعاملين في الشركة المبحوثة بأهمية تطبيق أداة نشر وظيفة الجودة لما تحققه من مزايا للشركة والزبائن من خلال التعرف على متطلبات الزبائن وترجمتها إلى المتطلبات التقنية للمنتج.

وتوصلت الدراسة الى ضرورة تطبيق اداة QFD وبرنامج CAD لما تحققة من جودة في التصميم الذي يكون حسب متطلبات الزبون والذي سيزيد استقطاب الزبائن والاحتفاظ بهم على المدى الطويل. كما انه سيسهم في ترشيد الكلفة وذلك بحذف الأنشطة غير المضيفة للقيمة وبقاء ما هو مضيف للقيمة وبالتالي زيادة الكفاءة الإنتاجية وانتاج منتج بكلفة مخفضة وبجودة عالية.

 

Comments are disabled.